القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل إلى التسويق الإلكتروني

  التسويق الإلكتروني شرح بالتفصل




 

في عالم يقضي فيه الناس أكثر من ثلاث ساعات يوميًا على الإنترنت، ليس أمام الشركات من جميع الأنواع خيار سوى استخدام التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجاتها.

في حين أن الكثيرين يعتبرون التسويق الإلكتروني وخططه وأساليبه وأدواته بمثابة غوص في المجهول، فإن جميع النماذج الناجحة فيه لا تبدأ من مائة بل من الصفر.

في هذا الدليل، سنحاول مساعدتك على فهم التسويق الإلكتروني، فهو يحتوي على فرص وخيارات ضخمة، وأحيانًا لا يتطلب الأمر أي أموال للحصول على عملك على الإنترنت، وفي بعض الأحيان ستوفر لك الميزانية المتوسطة إمكانية الوصول جماهير جديدة وتحقيق الكثير من أجلك.

إذا افترضنا أن التسويق الإلكتروني قد وصل إلى نهاية ألف ميل، فاعلم أن الوصول قد يكون أسرع وأرخص مما تعتقد، وكل خطوة تخطوها سيتم اختبارها وتعلمها وتنميتها بمرور الوقت.

 جدول المحتويات: 

قبل أن نبدأ، إذا لم يكن لديك الوقت لقراءته بالكامل الآن، فإنني أوصيك بحفظ الدليل إلى الإشارات المرجعية الخاصة بك والقدرة على مراجعة بعض الموضوعات عند الحاجة إليها.

- أولًا: تعريف التسويق الإلكتروني ومزاياه

 



التسويق الإلكتروني هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التقنيات الرقمية (مثل الإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك).

أدوات التسويق الإلكتروني تنسجم مع هذه التكنولوجيا الرقمية. تُستخدم أبحاث السوق بواسطة أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google، ويتم تحليل جهودك التسويقية باستخدام أدوات مثل Facebook Insights، كما أن إعلاناتك عبارة عن منصات رقمية مثل إعلانات Google و Microsoft Ads.

يمثل التسويق الإلكتروني نهجًا جديدًا تمامًا لفهم سلوك العملاء، بدءًا من قياس التنزيلات والإعجابات والزيارات والآراء والتعليقات والتفاعلات إلى التقييمات والمراجعات والاستطلاعات.

إنها أسهل وأرخص وأسرع وأكثر فعالية وأكثر مرونة من طرق التسويق التقليدية. التفاصيل هنا:

  •  أسهللا يتطلب الأمر أيًا من التعقيدات والمقابلات المعتادة، ما عليك سوى إنشاء حساب على النظام الأساسي ذي الصلة وبدء التسويق.
  •  أرخصيمكن أن تغطي تكلفة استئجار لوحة إعلانية على الطريق أو مساحة إعلانية في صحيفة مشهورة تكلفة حملة إعلانية مدتها 3 أشهر على وسائل التواصل الاجتماعي. (أيضًا: أفكار تسويقية يمكن تنفيذها بأقل تكلفة)
  •  أسرعيبدأ عرض إعلاناتك لجمهورك بمجرد تصميمها ونشرها.
  •  أكثر فعاليةيمنحك التسويق الإلكتروني ميزة التخصيص، لذلك عندما تقوم بتضييق نطاق رؤية إعلانك لمجموعات معينة بناءً على العمر والبلد والمدينة والاهتمامات المتعلقة بمنتجك، فأنت تنفق أموالك فقط في المكان المناسب.
  •  أكثر مرونةيمكن أن توفر لك العديد من أدوات القياس معلومات دقيقة بما يكفي حول جهودك التسويقية لتحديد أيها يجب الاستمرار وأيها يجب إيقافه.

لتكون قادرًا على تنفيذ حملة تسويق إلكتروني، يجب أن تكون نقطة البداية هي بناء صورة لشركتك على الإنترنت، من خلال إنشاء موقع ويب مصمم بشكل جذاب يوفر معلومات شاملة عن الشركة، يمكنك إضافة مدونة حيث يمكنك التواصل مع الجمهور المستهدف لمشاركة تجربتك وإنشاء حساب على موقع الويب تروج له وسائل التواصل الاجتماعي منتجك والتواصل مع جمهورك.


- ثانيًا: خطة تسويق إلكتروني من 6 خطوات

خطة Digital Marketing في 6 خطوات 


- الخطوة الأولى: اختر الجمهور الصحيح


عندما تفكر، من يستهدف منتجك؟ الإجابة النموذجية هي أولئك الذين يريدون ويمكنهم شرائها، لكن الكثيرين لا يفعلون ذلك. قد يكون بعض الناس متحمسين لبدء عمل تجاري دون أخذ الوقت الكافي للتفكير أولاً، هل سيشتري أي شخص منتجي؟ هل يمكنني الاتصال به؟

في دراسة نشرتها Harvard Business Review حول المراحل الخمس لنمو الشركة الناشئة، أظهرت الدراسة أن المرحلة الأولى يجب أن تكون حول الإجابة على السؤال: هل يمكنني توفير قاعدة عملاء لمنتجي؟ بالإضافة إلى هنا: هل يمكنني الوصول إليهم؟

إذن ما الهدف من الترويج لمنتج رائع للأشخاص الذين لا يهتمون به أو يهتمون به ولكن ليس لديهم المال لشرائه؟ لذلك، من المهم أن تستهدف جهودك في التسويق الإلكتروني الفئات التي تريد ويمكن أن تشتري منتجاتك. وإجراء عملية ترشيح تستبعد جميع الفئات العامة الأخرى وتستهدف هذه الفئة فقط.


- الخطوة الثانية: اعرف عملائك جيدًا


إن معرفة عملائك ليس خطوة سهلة أو بديهية حيث يمكنك تحديد عملائك من خلال سطر واحد فقط، والعمر، والبلد، والجنس. بدلاً من ذلك، إنها خطوة معقدة، ولن أبالغ إذا قلت إنها تتيح لك في النهاية معرفة عملائك بشكل أفضل مما يفعلون هم أنفسهم.

دعني أشرح لك الطريقة:

  • ابحث عن 5 محفزات عاطفية في أذهان عملائك تحفزهم على الشراء: الألم، والخوف، والأمل، والأحلام، والعقبات. قم بالعصف الذهني، تخيل موقفك الخاص، أو استخدم نماذج Google لتصميم استطلاع وإرساله بالبريد الإلكتروني إليهم. سجل أي معلومات تتعلق بالمحفزات الخمسة في سوق منتجك.
  • استخدم Google للبحث عن الموضوعات ذات الصلة بسوقك وقراءة مراجعات الجمهور وتقييمات المنتجات في الفئات التي تنتجها.
  • عندما تحاول فهم عملائك، كن متفتحًا، ولا تحد من فهمك، مهما كانت افتراضاتهم وما يثير اهتمامهم، يجب أن تأخذهم في الاعتبار في خطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك.

- الخطوة الثالثة: حدد هدفك

يقول الخبير المالي راميت سيثي، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا لعام 2009 "سأعلمك أن تصبح ثريًا"، إن التركيز على هدف يزيد من احتمالية تحقيقه.

قد يبدو تقليل أهدافك غير بديهي لحماس التسويق الرقمي في البداية، لكن التركيز على الأهداف الأكبر التي تريد تحقيقها عند استخدامها يمكن أن يساعدك على النمو بشكل تدريجي. مثال: هل ترغب في جمع قائمة بريدية تضم 500 مستخدم، أم ترغب في جني 10.000 دولار من العائدات؟


- الخطوة الرابعة: احسب توقعاتك


(ROI)، اختصار لعائد الاستثمار، هو جوهر هذه الخطوة. تتطلب بعض طرق التسويق الإلكتروني، مثل الإعلان عبر محرك البحث، تمويلًا، لذا في هذه الخطوة يجب الإجابة على الأسئلة التالية: هل أريد ذلك؟ استعادة أموالي من طرق التسويق التي سأستخدمها أو لن أستخدمها؟

سيخبرك العائد المتوقع على الاستثمار ما إذا كنت ستسلك هذا الطريق أو تغير الآخر.

يمكن حساب العائد المتوقع على الاستثمار على النحو التالي:

  • العائد على الاستثمار المتوقع = العائد المتوقع للتسويق الإلكتروني: تكلفته.

في التسويق الإلكتروني، تعد نسبة 5: 1 نسبة جيدة، والتي قد تختلف اعتمادًا على هيكل الرسوم الخاص بك ومجال عملك.


- الخطوة الخامسة: راقب منافسيك


هذه الخطوة مهمة ليس فقط لأنها تمنحك الفرصة للتفوق على منافسيك، ولكن لأنها توفر عليك الكثير من التجربة والخطأ عند البدء بهذه الطريقة التسويقية. كما يقول المثل، "ليس عليك إعادة اختراع العجلة"، ولكن "ابدأ من حيث توقف أي شخص آخر".

راقب منافسيك، وتعلم من أخطائهم، واكتسب زخماً من نجاحاتهم، واكتشف أين تختلف عنهم واستخدمهم في تسويق عملك عبر الإنترنت.

أضمن طريقة لمتابعتهم هي المشاركة والعمل كعملائهم وشراء منتجاتهم كلما أمكن ذلك وقراءة آراء الآخرين وتصفح موقعهم الإلكتروني والاشتراك في رسائلهم الإخبارية وملاحظة متى وأين ترى إعلاناتهم ومتابعتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. حسابات. إذا كنت تريد المزيد من "التجسس المسموح به" استخدم أدوات مثل Alexa Competitive Analysis لتحليل حركة مرور موقع منافسيك ومعرفة كيفية أدائهم في محركات البحث.


- الخطوة 6: ارسم المسار إلى الهدف


مثال: الهدف من خطتك للتسويق الرقمي هو الحصول على 100 مشترك شهريًا في رسالتك الإخبارية.

لكن معدل الاشتراك الحالي للمشتركين هو 50 فقط شهريًا، لذلك لتحقيق هدفك، ستحتاج إلى مضاعفة معدل اشتراكك الحالي.

يمكنك تحقيق ذلك بطريقين:

  •  الأول قم بإنشاء كتالوج مجاني أو كتاب يتطلب عنوان بريد إلكتروني قبل التحميل.
  •  الثاني ضاعف حركة مرور موقعك على الويب باستخدام خيارات مختلفة مثل التدوين أو الإعلان المدفوع.

قرر كيف تبدأ.

عودة إلى جدول المحتويات


- ثالثًا: طرق التسويق الإلكتروني


طرق الـ Digital Marketing 


بعد اختيار جمهورك، وفهم عملائك، وتحديد أهدافك، وحساب توقعاتك، ومراقبة منافسيك، ثم تحديد مسار لأهدافك، تكون قد انتهيت من خطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك. حان الوقت للتنفيذ.

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المتاحة، بدءًا من أبسط طرق التسويق الإلكتروني وأكثرها اقتصادا، ثم اعتمادًا على ميزانيتك وقياس النتائج، بما في ذلك استخدام الباقي، فهي عملية مستمرة متوافقة مع خطة تنفيذ التسويق الخاصة بك، نحن سيتم تناولها في نهاية هذا الدليل. فيما يلي أهم طرق التسويق الإلكتروني:

- التسويق بالمحتوى

"المحتوى ملك." هذه العبارة لا تأتي من العدم، إنها إحدى افتراضات التسويق الإلكتروني. تحتوي رسالتك التسويقية الناجحة على محتوى جيد وملائم. اليوم، مع ظهور الإنترنت للعديد من الشركات، يجب أن تتميز جهودك التسويقية عبر الإنترنت بـ "المحتوى هو الملك. المحتوى".

التسويق بالمحتوى أنت من تشارك أشكالًا مختلفة من المحتوى الذي يلبي احتياجات جمهورك ويزودهم بالقيمة لجذب اهتمامهم. ولكن ما هي أهمية جذب اهتمام الجمهور بالتسويق الإلكتروني؟

يُعد جذب انتباه جمهورك عاملاً بالغ الأهمية، لأنه يتيح لموقعك الإلكتروني أن يأتي من محركات البحث، ويجعل جمهورك على دراية بمنتجك، ويمثل فرصة للتفاعل مع جمهورك، وبالتالي بناء الثقة بينك وبينه. يتخذ المحتوى أشكالًا مختلفة، مثل المنشورات أو مقاطع الفيديو أو الرسوم البيانية أو الكتب أو الكتالوجات.

ابدأ تسويق المحتوى من اليوم الأول وسيحقق لك أهدافك في المستقبل وسيولد لك حركة مرور عضوية من محركات البحث. بالنسبة للخطوات التفصيلية للتسويق الإلكتروني للمحتوى، نذكر فيما يلي أهمها:

  • أنشئ مدونة لشركتك قدم نفسك على الفور كقائد في مجال خبرتك، واكتب منشورات يمكنك من خلالها مشاركة تجاربك بحرية لاكتساب متابعين مخلصين سيصبحون مروجين لك، واستخدم عناوين جذابة لمنشوراتك.
  • شارك محتوى المدونة على حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وأضف أزرارًا إلى مدونتك لمشاركة المحتوى على هذه المواقع بسهولة.
  • ضع جدولًا للنشر والتزم به.
  • اكتب كتابًا أو دليلًا (مثل الذي تقرأه) يلبي احتياجات عميلك.
  • اكتب مقالات على المدونات الشهيرة التي تشترك في نفس عدد القراء مع جمهورك المستهدف، وقم بوضع علامة على موقع الويب الخاص بك في المنشورات لمزيد من حركة المرور.
  • اكتب عن الآخرين في مجال عملك، بما في ذلك الشركات والأفراد، الذين من المحتمل أن يشاركوا المحتوى الخاص بك مع جمهورهم ويكتسبوا عرضًا أسرع، وقد يفعلون نفس الشيء معك.
  • استخدم الرسوم البيانية لجعل المحتوى الخاص بك متاحًا على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية.

- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي


يستخدم 1.5 مليار شخص Facebook يوميًا، ومن خلال إجراء عملية حسابية بسيطة، يقوم ما يقرب من خمس سكان العالم بتسجيل الدخول إلى Facebook يوميًا، مما يعني أن عملائك الحاليين والمستقبليين يتواجدون بانتظام على Facebook.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية تستخدم هذه المواقع لجذب انتباه جمهورك إلى موقعك من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجعهم على المشاركة.

مواقع الشبكات الاجتماعية عديدة ومتنامية، بما في ذلك Facebook و Instagram و Twitter و Linkedin و Pinterest. لذا بدلاً من وضع نفسك تحت الضغط والإرهاق للتوفيق بين العديد منها، ركز على المواقع التي تهمك أكثر واعمل معها لتوسيع حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك. فيما يلي أهم خطوات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • قم بإنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي يناسبك بشكل أفضل واحرص على اختيار صورة الغلاف الخاصة بك ووضع رابط موقع الويب الخاص بك في منشور الصورة للإشارة إلى ارتباط إلى موقع الويب الخاص بك.
  • قم بتضمين صور لمنتجاتك، أو استخدم قوالب Facebook مثل "Business" و "Shopping" لنشر عروضك الخاصة بسهولة على صفحتك وجعل منتجاتك متجرًا.
  • يؤدي نشر منشوراتك على حساباتك الاجتماعية والروابط بين المدونات ومواقع الشبكات الاجتماعية إلى توليد حركة مرور مستمرة.
  • مواقع التواصل الاجتماعي ذات طبيعة اجتماعية، لذلك عندما يتم استخدامها لأغراض التسويق الإلكتروني، فهي لا تقتصر على نشر محتوى تجاري، ونسبة 1: 3 (1 محتوى تجاري، 3 محتوى مفيد أو ترفيهي) تحدد جودة المحتوى. محتوى المنشور.
  • تجنب العموميات في المحتوى غير التجاري الخاص بك واجعله وثيق الصلة بصناعة شركتك (على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم التسويق عبر الإنترنت لبيع معدات رياضية، فلا تشارك العبارات التحفيزية).
  • استخدم خدمات مثل Facebook Insights لمعرفة متى يكون متابعيك نشطين، ثم استخدم أدوات مثل Hootsuite أو Buffer لجدولة إصدارات المحتوى بحيث يستمر تدفق المحتوى بانتظام خلال تلك الأوقات.
  • تفاعل مع متابعيك من خلال الإجابة على أسئلتهم والرد على تعليقاتهم ومتابعة شكاواهم.
  • إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، فاستخدم إعلانات الوسائط الاجتماعية واستهدف بالضبط الفئات التي تظهر فيها إعلاناتك لمطابقة جمهورك المستهدف.

قبل أن ننتقل إلى النهج التالي للتسويق الإلكتروني، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب فهمها حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي عدم استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية كأول طريقة لتسويق منتجك. بريدك الإلكتروني معطل. لكن اجعل التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لدفع النمو، إذا سألت ما هو أساس نمو التسويق الإلكتروني، فإن الإجابة التي سنقدمها بسرعة هي التسويق عبر البريد الإلكتروني.


- تحسين نتائج محركات البحث SEO


عندما تستخدم التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجاتك ؛ من أفضل الطرق لاكتساب عملاء جدد أن يظهر موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث الخاصة بهم بحثًا عن إجابة لمشكلة أو حل لمشكلة ما. نظرًا لأن Google تمثل 90٪ من عمليات البحث، يجب أخذ عناكب Google في الاعتبار عند ضبط موقع الويب الخاص بك.

يعني تحسين محركات البحث تحسين موقع الويب الخاص بك بالطريقة الصحيحة بهدف تحسين ترتيبك في نتائج البحث عندما يبحث الأشخاص عن مصطلحات ذات صلة بسوقك. بمعنى آخر، اجعل موقع الويب الخاص بك أسهل لفهم محركات البحث.

يتعلق تحسين موقع الويب الخاص بك بإجراء تغييرات على الصفحات المختلفة لموقع الويب الخاص بك بحيث يكون محتوى كل صفحة واضحًا ومتسقًا حتى تتمكن محركات البحث من فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل وأسرع، مما قد يؤدي إلى ترتيب أعلى في نتائج البحث، وبالتالي فإن النقرات على موقع الويب الخاص بك هي الأكثر احتمالا.

تقوم عناكب Googlebot بالزحف باستمرار إلى الويب بالكامل (مئات المليارات من الصفحات) لترتيبها وفقًا للقواعد التي يمكنك رؤيتها مباشرةً من دليل تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بهم. إذا كنت تبحث عن خطوات قصيرة لتحسين نتائج محرك البحث الخاص بك، فإليك أهم الخطوات:

  1. استخدم أداة مخطط الكلمات الرئيسية لاختيار كلماتك الرئيسية وتأكد من أنك تستخدم نفس المصطلحات التي وجدتها في الأداة، وهناك طريقة أخرى للعثور على الكلمات الرئيسية وهي متابعة عملائك حول جودة منتجاتك وهم متأكدون في هذه الشروط أيضًا المستخدمة في عمليات البحث عن.
  2. تأكد من تضمين الكلمات الأساسية في العنوان ووصف الصفحة ورابط الصفحة واسم الصورة الرئيسية.
  3. تجنب حشو الكلمات الرئيسية بشكل مفرط لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية.
  4. اجعل المحتوى الخاص بك سهل القراءة، ومنظمًا، ومتوافقًا مع الجوّال، وخاليًا من الأخطاء الإملائية أو الروابط المعطلة.
  5. حدّث محتوى موقعك بانتظام.
  6. تجنب استخدام التشغيل التلقائي للفيديوهات، وقلل من النوافذ المنبثقة التي تطلب عناوين البريد الإلكتروني.
  7. المقالات الطويلة يفضلها محرك بحث جوجل عن الأخرى القصيرة.
  8. اطلّع من المدونات والمواقع المتخصصة في التسويق الإلكتروني على تحديثات خوارزميات جوجل Google Algorithm Updates، وكيفية الاستفادة منها في التسويق الإلكتروني.


- إعلانات محركات البحث


إعلانات محركات البحث هي الإعلانات التي تظهر في صفحة نتائج محرك البحث في الجزء الأيمن أعلى الصفحة وأسفلها، ومن أبرز خصائص التسويق الإلكتروني باستخدام إعلانات محركات البحث أن المعلن يدفع فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانه، لذا تسمى إعلانات الدفع لكل نقرة Pay Per Click.

وتتميز إعلانات محركات البحث بأنها تظهر في الوقت المناسب، وهو الوقت الذي يبحث فيه الناس عن منتجاتك، مما يجعلها طريقة فعالة في التسويق الإلكتروني.

ولظهور الإعلانات آلية تسمى مزادًا، حيث تحدد محركات البحث مثل جوجل Google وبينج Bing عدد المساحات المتاحة لظهور الإعلانات، لتبدأ المنافسة بين المعلنين، فيضع كل منهم سعرًا للنقرة، ويختار محرك البحث السعر الأعلى ليفوز بالمزاد.

غير أن السعر ليس المعيار الوحيد للفوز، وإنما أيضًا مدى ملائمة إعلانك لكلمة البحث، وهو ما يسمى بنقاط الجودة. فإذا كنت المنافسة على كلمة مثل “أحذية جلد طبيعي”، يحصل الإعلان الذي يحتوي على “أحذية جلد طبيعي عالية الجودة” على نقاط جودة أعلى من الإعلان الذي يحتوي على “أحذية جلدية في الرياض”.

- كيف تستخدم إعلانات محركات البحث في التسويق الإلكتروني؟


  1. أنشئ حسابًا على المنصّة الإعلانية التي تحقق لك الاستهداف الأمثل ضمن خطتك التسويقية.
  2. اكتب إعلانك وقدم خلاله خصومات أو مزايا خاصة.
  3. استخدم الكلمات المفتاحية المتوافقة مع محتوى موقعك لتحصل على نقاط جودة أعلى.
  4. صمم إعلانك بحيث يحتوي على  اتخاذ إجراء (CTA)  واربطه بصفحة أنشأتها خصيصًا لحملتك الإعلانية (صفحة هبوط).
  5. من أجل حملة إعلانية بتكلفة أقل اختر الكلمات المفتاحية الطويلة، لأن المنافسة عليها تكون ضعيفة، مثلًا “مغسلة سيارات في دبي” بدلًا من “مغسلة سيارات”.


- التسويق بالبريد الإلكتروني


هل تتذكر (ROI) العائد على الاستثمار الذي تناولناه في الخطوة الرابعة لخطة التسويق الإلكتروني؟ سنستخدم هذا العائد هنا لقياس مدى أهمية التسويق بالبريد الإلكتروني. تشير الإحصائيات إلى أن التسويق بالبريد الإلكتروني يأتي في المرتبة الأولى بين طرق التسويق الإلكتروني المختلفة بتحقيقه أعلى عائد استثماري (ROI) وقدره 44: 1، بمعنى أن كل دولار يتم إنفاقه يحقق عائدًا مضاعفًا 44 مرة.

السر وراء هذا العائد المرتفع ببساطة أن رسائلك البريدية ستصل لعملائك حتمًا على صناديقهم الواردة، على خلاف طرق التسويق الإلكتروني الأخرى كالتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل أو التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث، حيث ينبغي على محتواك أن يخوض غمار خوارزمياتها أولًا كي يظهر للجمهور.

فضلًا عن ذلك، فهو وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني اقتصادية التكلفة فموقع مثل MailChimp يقدم لك الخدمات الأساسية للتسويق بالبريد الإلكتروني بشكلٍ مجاني.

وفي عالم التسويق الإلكتروني تُعدّ عناوين البريد الإلكتروني عملتك التسويقية الأولى لا جدال، لا عجب الآن من ملاحقات مختلف المواقع لنا للحصول على عناوين بريدنا الإلكتروني، باختصار التسويق بالبريد الإلكتروني هو العمود الفقري للتسويق الإلكتروني.


- كيف تبدأ حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني؟


  1. كوّن قائمة بريدية من عناوين البريد الإلكتروني لعملائك المسجلين بالموقع أو شجعهم على كتابة عناوينهم البريدية عند الحصول على عرض أو تحميل كتاب أو قبل بدء الدردشة مع خدمة العملاء على الموقع.
  2. اشترك في أحد خدمات البريد الإلكتروني مثل MailChimp وSendInBlue لإدارة حملاتك الإعلانية بسهولة.
  3. أنشئ قالب بريد إلكتروني احترافي لشركتك.
  4. اسأل مشتركي نشرتك البريدية عن معدل تلقي الرسائل الذي يفضلونه والتزم به، إرسال بريد إلكتروني مزعج أو غير ذي صلة يعرضك لإمكانية إلغاءهم الاشتراك.
  5. استخدم عروضك الترويجية ومنتجاتك الجديدة وروابط تدويناتك كمحتوى للرسائل.
  6. طبقًا للمعلومات المتوفرة عن مشتركيك، مثل تاريخهم الشرائي ومكانهم في قمع المبيعات (سنتناوله لاحقًا في الدليل) صنفهم إلى قوائم، لتخصص رسائل لكل فئة.
  7. استخدم أسلوب التقطير Drip Campaigns أو Drip Marketing لإرسال رسائل مجدولة زمنيًا بناءً على إجراءات يقوم بها المشترك كالتسجيل في الموقع أو كشراء منتج، وعقب كل إجراء يتم إرسال رسائل متسلسلة تلقائيًا، الأولى بعد الإجراء مباشرةً، والثانية بعدها بـ 3 أيام مثلًا وهكذا..
  8. قم ب  اختبار A/B Testing  لرسائلك للوصول إلى أفضل العبارات التي تؤدي إلى فتح رسائلك.


- الإعلانات المصورة


تُشبه الإعلانات المصورة على الإنترنت في أبسط وصف لها لوحات الإعلانات التي نشاهدها على الطرق أو في الشوارع الرئيسية، وبالإضافة إلى الصور قد تحوي الإعلانات المصورة نصوصًا أو مقاطع فيديو قصيرة.

يمنحك التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المصورة فرصة الوصول لجمهورك المستهدف، وهم يقضون وقتهم في قراءة الأخبار أو مشاهدة فيديو على اليوتيوب أو تصفح مختلف المواقع الإلكترونية الأخرى التي يرغبون في زيارتها، وبالتالي تتميز هذه الطريقة من طرق التسويق الإلكتروني بأنها تساعدك في الوصول إلى جمهورك في أي مكان على الإنترنت.

وتمكنك الشبكات الإعلانية الرقمية مثل Google Ads من إنشاء إعلاناتك المصورة، حيث تلعب دور الوسيط بين المعلنين والمواقع الإلكترونية التي تملك مساحة إعلانية للبيع. وإذا أردت استخدام التسويق الإلكتروني عبر الإعلانات المصورة، فإليك خطوات إنشاء إعلان مصور لحملتك القادمة:

  1. أنشئ حسابًا على المنصّة الإعلانية التي تفضّلها.
  2. اختر صورة جيدة لإعلانك جاذبة للانتباه، يصاحبها نص مكتوب بأسلوب ملائم لجمهورك.
  3. اجعل رسالتك الإعلانية واضحة ومحددة، بحيث تدعو المشاهدين مثلًا إلى زيارة رئيسية موقعك أو زيارة صفحة المنتج الذي تعلن عنه.
  4. حدد الفئة المستهدفة لرؤية الإعلان حسب السن أو النوع أو الموقع الجغرافي.
  5. راقب عدد النقرات على الإعلان وتحويلات الزوار، ثم استبعد من حملتك المواقع التي لا تجلب أي زيارات مطلقًا، أو زد في ميزانية الإعلانات على المواقع التي تجلب لك الكثير من الزيارات.


- التسويق بالفيديو


يوميًا يشاهد الأشخاص حول العالم مليار ساعة من محتوى موقع مشاركة الفيديوهات يوتيوب YouTube، نعم ما قرأته صحيح “يوميًا”.

ويشهد التسويق بالفيديو صعودًا مستمرًا في مجال التسويق الإلكتروني، وأصبح وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني التي تُسارع الشركات الكبرى في استخدامها لتميز حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بها عن غيرها، لذلك من المفيد لك إذا كنت تبحث عن مكمل لجهود التسويق الإلكتروني الخاصة بك أن تلجأ إلى  التسويق بالفيديو  .

ويعني التسويق الإلكتروني بالفيديو استخدام الفيديوهات بكافة أنواعها (إعلانية – توضيحية – تعليمية..) لزيادة شهرتك وجذب عملاء جدد لشركتك، ويُعدّ التسويق الإلكتروني بالفيديو أحد أشكال التسويق الإلكتروني بالمحتوى الذي أسلفنا الحديث عنه. لذا فهو كذلك يمثل استثمارًا طويل الأجل في التسويق الإلكتروني، ويساعدك في الحصول على زيارات من محركات البحث لفترة طويلة قادمة.

وقبل أن تبدأ في استخدام التسويق الإلكتروني بالفيديو عليك أولًا أن تحدد قيودك الإنتاجية وفقًا لميزانيتك، فمثلًا هل ستنشئ الفيديوهات بنفسك أم  بمساعدة محترفين  ؟ هل ستستخدم معدات تصوير متقدمة أم هاتفك المحمول وبرنامج مونتاج مجاني مثل Camtasia وBlender؟


والآن لننتقل لخطوات إنتاج الفيديو في حملة التسويق الإلكتروني الخاصة بك:

  1. وفقًا لقيودك الإنتاجية التي سبق وحددتها، اختر نوع الفيديو الذي ستنشئه، الخيارات أمامك عديدة مثلًا فيديو ترويجي لمنتج، أو توضيحي لكيفية استخدامه، أو تعليمي أو بث مباشر.
  2. ضع تصورًا مبدئيًا لسيناريو الفيديو، كيف ستكون البداية والوسط والنهاية؟
  3. إذا قررت الاستعانة بمحترفين، تعاقد مع إحدى شركات الدعاية والإعلان أو استخدم إحدى منصات العمل الحر مثل  خمسات  للعثور على  مصممين يعملون بشكل حر Freelancers  .
  4. لا تتوقع سرعة في التصوير والتنفيذ، فإنتاج الفيديوهات في التسويق الإلكتروني غالبًا ما يستغرق وقتًا أطول من المخطط له.
  5. عند رفع الفيديو على اليوتيوب استخدم كلمات مفتاحية مناسبة ذات صلة بمنتجك لتساعد على  ظهور الفيديو في محركات البحث  .
  6. شجع المشاهدين على التعليق أو زيارة موقعك أو مشاركة الفيديو، واعرض في ختام الفيديو بعض الثواني التشويقية لمقاطع فيديو أخرى سابقة.
  7. استخدم مواقع التواصل الاجتماعي ونشرتك البريدية لنشر مقاطع الفيديو الجديدة، لتحقق مزيدًا من الانتشار.


- التسويق  بالعمولة 


يعني التسويق الإلكتروني بالعمولة الاستعانة بمسوقين لكي يقوموا  بتسويق منتج ما أو خدمة على الإنترنت  مقابل الحصول على عمولة.

وعلى الرغم من أن التسويق الإلكتروني بالعمولة يقوم على فكرة تسويقية تقليدية جدًا، إلا أنها إحدى طرق التسويق الإلكتروني التي تلقى رواجًا وتحمل فرصًا جيدة لزيادة مبيعاتك والوصول لجماهير جديدة.

وتشمل عمليات  التسويق الإلكتروني بالعمولة  ثلاثة أطراف هم المعلن (صاحب المنتج) والناشر (المسوق بالعمولة)، وشبكة التسويق بالعمولة وهي الوسيط بين المعلن والناشر.

يناسب التسويق الإلكتروني بالعمولة الشركات التي تبيع منتجات تحقق من خلالها هامش ربح مرتفع بقدر كاف، يغطي عمولة المسوق ولا يضر بإجمالي دخل الشركة.

وعادةً ما تتراوح عمولة المسوق والتي يحددها المعلن بين 5% إلى 15%، ويحصل المسوق على عمولته بعد قيام العميل بإجراء معين تم تحديده مسبقًا من طرف المعلن، قد يكون الإجراء شراء منتج أو الاشتراك في خدمة أو تسجيل بيانات شخصية كالاسم والبريد الإلكتروني أو تحميل كتاب مثلًا.


- كيف تبدأ التسويق الإلكتروني بالعمولة؟


  1. ضمّن موقعك برنامجًا للتسويق بالعمولة أو اشترك في إحدى شبكات التسويق الإلكتروني بالعمولة، مثل Cpalead وClickbank.
  2. اكتب تفاصيل عرضك بحيث يشمل المنتج الذي تستخدم التسويق الإلكتروني بالعمولة لتسوق له، وصفحة الهبوط التي سيتم توجيه الزوار إليها من قِبَل المسوق.
  3. حدد نوع الإجراء الذي سيتلقى المسوق عمولة مقابل تحققه، وحدد عمولة المسوق التي سيحصل عليها مقابل كل إجراء.
  4. استخدم برنامج إحالة Affiliate program كي تشجع عملائك على دعوة أصدقائهم لاستخدام موقعك في مقابل قسيمة مشتريات مجانية بـ 5 دولار مثلًا.


- التسويق عبر المؤثرين


كم مرة وأنت تشاهد اليوتيوب وجدت صاحب قناة YouTuber يمدح منتجًا ما (هاتف – تطبيق – سيارة – مستحضر تجميلي) ويشرح مزاياه وينصح متابعيه باستخدامه؟

مرات عديدة بالتأكيد. هذا هو  التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين  .

يعني التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين التسويق من خلال أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي (لديه جمهور يتابعه ويثق به).

وتتميز هذه الطريقة من التسويق الإلكتروني بالمصداقية العالية التي يوفرها عن منتجاتك، فبدلًا من أن يتلقى الجمهور رسالتك الترويجية الصريحة عبر إعلان أو رسالة على البريد الإلكتروني؛ سيتلقاها على شكل مراجعة موضوعية من مؤثر يحبه ويتابعه وبالتالي يثق به.

وتقوم فكرة التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين على الاستفادة من الشعبية المتزايدة التي تحظى بها الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث أصبحت كبريات الشركات تتبارى في الفوز بكبار المؤثرين للترويج لمنتجاتها.

قبل أن تبدأ في استخدام هذا النوع من التسويق الإلكتروني عليك أن تفكر في أمرين:

  1.  الأول كم ستخصص من ميزانية التسويق الإلكتروني لحملتك التسويقية عبر المؤثرين؟ ستؤثر الإجابة عن هذا السؤال على خياراتك المتاحة، فكلما زاد عدد متابعي المؤثر ارتفع المبلغ المالي الذي سيتقاضاه مقابل الترويج لك.
  2.  الثاني ما هي المنصة الأنسب لمنتجاتك؟ اختر المنصة التي ترغب في استهداف جمهور منها.


- كيف تبدأ حملتك في التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين؟


  1. اعثر على المؤثر المناسب بالبحث في المنصة التي تستهدفها باستخدام هاشتاج الكلمة المفتاحية لنوعيه منتجك أو خدمتك، فمثلًا إذا كنت تستخدم التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين للترويج لموقع لتعليم اللغة الإنجليزية استخدم #كورسات_لغة_انجليزية، أو بالكلمة المفتاحية مباشرةً على اليوتيوب مثلًا “تعلم الانجليزية”.
  2. احصر خياراتك في عدد قليل من المؤثرين، وراقب التفاعلات (الإعجابات – التعليقات – المشاهدات) على حساباتهم يوميًا، واختر مؤثرًا يحظى بنسبة تفاعلات عالية.
  3. راسل المؤثر وعرّفه بعملك واشرح له كيف تود أن يكون التعاون بينكم.
  4. اكتب اتفاقًا مكتوبًا بينكم (عقد) حتى وإن افتقر للشكل الرسمي الكامل، لكي يكون مرجعًا لكم في حال حدوث مشكلة.
  5. أنشئ كود خصم خاص بمتابعي المؤثر.
  6. لكي تصل لأقصى استفادة من شهرة المؤثر، موّل عرضه الترويجي في حملة إعلانية مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي.


- التسويق بالكواليس


كيف تقنع رجلا بشراء حذاء بألف دولار؟

الإجابة:  بالتسويق بالكواليس  .

هذا ما قامت به شركة Viberg إحدى شركات تصنيع الأحذية الجلدية، حيث صورت عملية صنع أحذيتها في فيديو سردت خلاله قصة صناعة الحذاء ودقة التصنيع اليدوي والتكلفة المرتفعة للمواد المستخدمة وجودة الجلود الطبيعية التي تطيل عمر الحذاء 10 مرات أكثر من الأحذية العادية.

التسويق الإلكتروني بالكواليس يعني أن تستخدم التفاصيل الداخلية لشركتك (الكواليس) في التسويق الإلكتروني لتقوية علاقتك بجمهورك وإبراز الجانب الإنساني لشركتك.

معادلة النجاح في التسويق الإلكتروني بالكواليس أن تكون صادقًا وبسيطًا، فالناس اعتادت على رسائل التسويق الإلكتروني النمطية، ومشاركة كواليس شركتك سيمثل عامل جذب لهم يعزز من شعورهم بأنهم يتعاملون مع أشخاص وليس علامات تجارية، وهو أحد العوامل ذات التأثير الإيجابي في التسويق الإلكتروني.


- أي نوع من الكواليس الذي ستستخدمه في التسويق الإلكتروني؟

  1. صُور من بيئة العمل (مراحل التصنيع – اجتماع عمل).
  2. أحداث جديدة، كتعيين موظف جديد أو عقد ورشة عمل أو إضافة خط جديد من المنتجات.
  3. محتوى مرح كالذي تشاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي (موقف طريف – صورة مضحكة).
  4. إذا أقبلت الشركة على خطوة جديدة، اطلب من متابعيك أن يقرروا تفاصيلها، مثلًا “نصمم شعارًا جديدًا، ما هو اللون الذي تقترحه للشعار الجديد؟”
  5. روح العمل الجماعي في فريق العمل والتآزر والصداقة التي بينهم (صورة لغداء جماعي – تهنئة أحد الموظفين بحدث سعيد).

عودة إلى جدول المحتويات

 

- رابعًا: قمع المبيعات


أما وأنك قد وصلت إلى هذه النقطة من الدليل، فأود تحيتك على مثابرتك وأبشرك بوصولك المرحلة قبل الأخيرة، وهي مرحلة ستساعدك كثيرًا على تنظيم جهود التسويق الإلكتروني الخاصة بك ومعرفة قواعد استخدام طرق التسويق الإلكتروني في أي وقت ومع أي عميل. لنتعرف على مفهوم قمع المبيعات، سنبتعد عن العالم الافتراضي الإنترنت للحظات، ونتخيل السيناريو التالي:

تدخل أحد محال بيع الملابس، فتجد أحد العاملين يرحب بك ويعرض تقديم المساعدة. تستعرض إحدى مجموعات القمصان التي أعجبتك، فيخبرك العامل بخصم إذا اشتريت قميصين من هذه المجموعة. تقرر الشراء، وعند الدفع تجد من يوصي لك بنطالًا يليق مع أحد القمصان التي اشتريتها، فتضيفه إلى مشترياتك. ثم تخرج بعدها فرحًا بالصفقة التي حصلت عليها، وتنوي المرة القادمة العودة للمحل نفسه للشراء مجددًا.

هذه العملية نفسها تحدث على موقعك الإلكتروني، وبدلًا من العاملين بالمحل لديك تكتيكات التسويق الإلكتروني العديدة التي تحدثنا عنها في طرق التسويق الإلكتروني السابقة.

يمثل قمع المبيعات في التسويق الإلكتروني تخطيطًا للمراحل التي يمر بها جمهورك خلال رحلة التسويق الإلكتروني، بداية من تعرفهم على علامتك التجارية عبر محرك البحث مثلًا ونهاية بشرائهم أحد منتجاتك. ويساعدك القمع على التسويق الإلكتروني بكفاءة استناًدا إلى التخطيط الجيد بدلًا من التخمين، وأيضًا يجنبك اختيار طرق التسويق الإلكتروني غير الملائمة.

في المثال السابق قد تكون طريقة التسويق الإلكتروني غير الملائمة أن يعرض عليك البائع بنطالًا وأنت لم تختر القميص الذي ستشتريه بعد. بالطبع ليس كل من يتعرف على علامتك التجارية سيصل بالضرورة إلى الجزء السفلي من القمع ويتحول إلى مشتري، ولكن الهدف من القمع في التسويق الإلكتروني هو الوصول بأكبر عدد من الجمهور الموجود في الجزء العلوي إلى الجزء السفلي وتحولهم إلى مشترين.


- كيف تحقق أقصى استفادة من قمع المبيعات في التسويق الإلكتروني؟


1. مرحلة الوعي

هي المرحلة التي يتعرف بها الجمهور عليك للمرة الأولى عبر إحدى طرق التسويق الإلكتروني كتغريدة أو منشور شاركه أحد الأصدقاء أو عبر محتوى ظهر في نتائج بحث جوجل. كي تبدأ في هذه المرحلة، استخدم التسويق الإلكتروني بالمحتوى وانشر  أنواع المحتوى  المختلفة (تدوينات – انفوجرافيك – فيديو – كتاب) المفيدة لجمهورك على المدونة وحساباتك الاجتماعية، ويمكنك أيضًا تصميم إعلان على مواقع التواصل الاجتماعي.

عندما يتصفح الجمهور محتواك أو يشاهد إعلانك، شجعه على تسجيل الإعجاب بصفحتك أو الاشتراك في قناتك أو موقعك أو نشرتك البريدية، أو صمم صفحة هبوط تطلب الاشتراك في النشرة البريدية قبل تحميل كتاب أو عند الضغط على إعلان.

بعد هذه المرحلة قد يقوم البعض بالشراء منك مباشرةً، والبعض الآخر قد لا يفعل، وبالتالي تنتقل معه إلى المرحلة التالية.

2. مرحلة الاهتمام

في هذه المرحلة وبعد أن حصدت إعجاباتهم أو حصلت على عناوين بريديهم الإلكتروني، أصبحت الآن ترى الجمهور يتحرك خلال القمع في خطوط واضحة. لذا عليك أن تبذل كل جهدك لجذب اهتمام الجمهور الذي سبق وتعرف عليك.

الآن أنشئ  حملة بريد إلكتروني  متسلسلة بالتنقيط (راجع جزئية التسويق بالبريد الإلكتروني)، وشارك مع المستخدمين محتوى مقنعًا ومفيدًا لهم (مثلًا إذا كنت تملك متجرًا إلكترونيًا لبيع النظارات الشمسية، أرسل لهم رسائل عن فوائد ارتداء نظارة شمسية، ومعايير النظارة الصحية، وكيفية اختيار نظارة تليق على وجهك).

استخدم تدويناتك ومنشوراتك وفيديوهاتك كمحتوى للرسائل التي ترسلها لهم مرة أو اثنين على الأكثر أسبوعيًا بانتظام، وتجنب رسائل التسويق الإلكتروني المباشرة في هذه المرحلة، فهم لم ينووا الشراء بعد، وقد تزعجهم ويقومون بإلغاء الاشتراك في النشرة البريدية، ومن ثم يتراجع التقدم الذي أحرزته في التسويق الإلكتروني حتى الآن.

3.   اتخاذ القرار

في نهاية حملة التسويق الإلكتروني عبر البريد، ساعدهم على اتخاذ قرار الشراء واكشف عن أحد عروضك الجذابة، مثلًا خصم خاص لأول طلب لكل مشتري أو الشحن المجاني.

4. مرحلة الشراء

بعد أن اتخذ عملائك قرار الشراء، لم ينته دورك في التسويق الإلكتروني عند هذا الحد، فأنت تريد إنماء النجاح الذي حققته في التسويق الإلكتروني ومضاعفة مبيعاتك إلى اثنين وعشرة ومائة. أضف المشترين لقائمة بريدية جديدة وكرر عملية التسويق الإلكتروني بمحتوى مختلف، على سبيل المثال حملة بريد إلكتروني تشمل رسائل شكر على شراء المنتج، عرض مساعدة خدمة العملاء، نصائح حول العناية بنظارتك، كيف تختار نظارة كهدية للآخرين؟ وفي نهاية حملة التسويق الإلكتروني عبر البريد أرسل خصمًا خاصًا للعملاء الق


- خامسًا: قياس النتائج


يمنحك قياس النتائج في الويق الإلكتروني معلومات تفصيلية غنية عن  مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs  لطرق التسويق الإلكتروني المختلفة التي استخدمتها، تساعدك على ضبط مسار بوصلتك التسويقية. بمعنى أي طرق التسويق الإلكتروني حققت نتائج جيدة فتركز عليها بشكل أكبر، وأي طريقة من طرق التسويق الإلكتروني أدت لنتائج غير كافية فتعدلها أو تستبدلها بأخرى.

وفيما يلي عرض لأهم أدوات قياس النتائج في التسويق الإلكتروني:

استخدمها لتعرف كل مؤشرات الأداء الهامة لموقعك والتي تؤثر على التسويق الإلكتروني: مثل عدد زوار الموقع، الفترة الزمنية التي يقضيها الزوار، عدد مشاهدات كل صفحة، معدل ارتداد الزوار Bounce rate (كم زائر يزور الموقع ثم يغادره على الفور).

تمنحك معلومات تفصيلية عن مؤشرات هامة في التسويق الإلكتروني عبر الفيسبوك مثل: معدل نمو الإعجابات، التفاعلات مع كل منشور، مصادر التدفق للصفحة (هل من جوجل أم من الموقع)، الوقت الذي ينشط فيه متابعيك.

تتعرف منها على مؤشرات هامة في التسويق الإلكتروني عبر تويتر على سبيل المثال: عدد مشاهدات كل تغريدة، ومعدل ونوع التفاعلات مع كل منها، معدل نمو المتابعين ومعلومات ديموغرافية عنهم.

تعرض لك معلومات مفيدة في التسويق الإلكتروني بالفيديو مثل الفيديوهات الأعلى مشاهدة، متوسط وقت المشاهدة، معلومات ديموغرافية عن جمهورك، مصادر الزيارات لفيديوهاتك (من داخل اليوتيوب وخارجه).


- كيف تحسن حملة التسويق الإلكتروني الخاصة بك؟



تحسين حملات الـ Digital Marketing 

بعد أن وفرت لك أدوات القياس السابقة معلومات تفصيلية عن مؤشرات الأداء الرئيسية لمختلف جهود التسويق الإلكتروني الخاصة بك (الموقع – حسابات التواصل الاجتماعي)، أصبح بإمكانك الآن تحسين حملة التسويق الإلكتروني، فمثلًا:

  1. يعبّر معدل الارتداد المرتفع لزوار موقعك أو الفترة الزمنية القصيرة (أقل من 30 ثانية) التي يقضونها بالموقع عن تجربة مستخدم UX تحتاج لتحسين، يمكنك تحسينها ببعض الإجراءات مثل: التأكد من توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة، واختبار سرعة موقعك باستخدام خدمة كـ Website Grader، فإذا تَبين بطء سرعة الموقع، استخدم تصميمًا بسيطًا للموقع وقلل من وظائفه.
  2. صفحات الهبوط التي لا تحقق معدل تحويل كاف، قم باختبار A/B لها، وغيّر في العنوان والمحتوى والإجراء المطلوب CTA حتى تصل لأفضل النتائج.
  3. حملات البريد الإلكتروني التي لم تحقق النتائج المرجوة قم باختبار A/B أيضًا، وغيّر في لغة ومحتوى رسائلك وعروضك، حتى تصل لحملة التسويق الإلكتروني عبر البريد الناجحة.
  4. محتوى المدونة أو صفحة التواصل الاجتماعي الذي لم يحقق تفاعلًا جيدًا، جرب محتوى آخر غيره.
  5. عروضك الخاصة التي لم تحول الزوار إلى مشترين، استبدلها، مثلًا بدلًا من التوصيل مجاني قدم خصم 5%.

وفي نهاية هذا الدليل بقي أن نشير إلى أن التسويق الإلكتروني بمثابة بيئة متكاملة تشتمل على عناصر عديدة، ولا توجد وصفة موحدة لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني، لذا لا تتردد في استخدام مزيج التسويق الإلكتروني الذي تراه ملائمًا لك.

قد لا يحالفك النجاح في بعض خطواتك الأولى في طريق التسويق الإلكتروني، ولكن تأكد أن مراقبتك للنتائج أولًا بأول ستقلل من الخسائر إلى حدها الأدنى، وبمجرد تركيزك على جهود التسويق الإلكتروني التي تحقق نجاح ستكتسب ثقة أكبر .

تعليقات

التنقل السريع